Your Browser is Outdated.

Please upgrade your browser to the below mentioned versions to enjoy an enhanced banking experience.

  • Internet Explorer - version 11
  • Google Chrome - version 40 and above
  • Firefox - version 36 and above
X
لجنة الرقابة الشرعية

لجنة الرقابة الشرعية

لجنة الرقابة الشرعية

تعد لجنة الرقابة الشرعية في نور بنك وحدة منفصلة ومستقلة يتم تعيينها من قبل مجلس الادارة وهي تتشكل من كبار العلماء المسلمين الذين يمتلكون خبرة معمّقة وتخصصا في الامور القانونية والمالية والمصرفية.

تقدم اللجنة استشاراتها في كل المعاملات المصرفية التي ينفذها نور بنك وذلك لضمان توافق جميع هذه التعاملات مع الاحكام الشرعية والفتاوى والتوصيات. كما أنها مسؤولة عن المراجعة والموافقة والاشراف على كل العقود والاتفاقيات والمنتجات المقدمة من قبل البنك وذلك لضمان الالتزام القانوني والاخلاقي. وفي نفس الوقت، تعمل اللجنة بشكل وثيق مع كل الوحدات الادارية في البنك لخلق حلول مالية ديناميكية ومبتكرة ومتوافقة مع التعاليم الاسلامية.

 

الأعضاء

أعضاء لجنة الرقابة الشرعية:

الشيخ الدكتور محمد علي القري – رئيس اللجنة

ولد في مكة المكرمة سنة 1949ميلادية، وتخرج في جامعة الملك عبد العزيز بجدة المملكة العربية السعودية حيث حصل على الدرجة الجامعية الأولى، ثم حصل على الدكتوراه من جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وتخصص منذ تخرجه في الاقتصاد الإسلامي. د. القري أستاذ الاقتصاد الإسلامي المشارك في جامعة الملك عبد العزيز بجدة، المملكة العربية السعودية، والمدير السابق لمركز أبحاث الاقتصاد الإسلامي، بالجامعة لعدة دورات ولا زال ينتسب إليه.


يعتبر د. القري خبيراً في المجمع الفقهي الإسلامي الدولي (منظمة المؤتمر الإسلامي)، والمجمع الفقهي الإسلامي (رابطة العالم الإسلامي). كما انه عضو الهيئة الشرعية (هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية)، وعضو في هيئات التحرير لعدد من المجلات العلمية واللجان الأكاديمية في مجال الاقتصاد الإسلامي والتمويل الإسلامي والفقه من بينها مجلة مجمع الفقه (التابعة لرابطة العالم الإسلامي)، ومجلة الدراسات الاقتصادية الإسلامية (التابعة للبنك الإسلامي للتنمية)، ومجلة الاقتصاد الإسلامي (التابعة للجمعية الدولية للاقتصاد الإسلامي)، والهيئة الاستشارية لسلسلة هارفارد في القانون الاسلامي، كلية الحقوق بجامعة هارفارد.


كما أن د. القري عضو في عدد من الهيئات الشرعية في البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية وشركات التكافل والتأمين التعاوني، في السعودية والخليج وأوروبا وأمريكا .وللدكتور العديد من المؤلفات في مجال الاقتصاد الإسلامي والصيرفة الإسلامية، ومشارك في العديد من المؤتمرات والندوات. حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وتخصص منذ تخرجه في الاقتصاد الإسلامي. وهو أستاذ الاقتصاد الإسلامي المشارك في جامعة الملك عبد العزيز بجدة، المملكة العربية السعودية. ولد في مكة المكرمة.

الشيخ الدكتور محمد داود بكر – عضو

الدكتور بكر هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة أماني للاستشارات (Amanie Advisors)، وهي شركة استشارية الشريعة العالمية ولها مكاتب في جميع أنحاء العالم. كما أن انه عضو في عدد من الهيئات الشرعية في البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، في ماليزيا والخليج وأوروبا وأمريكا وفرنسا. وللدكتور بكر العديد من المؤلفات في مجال العلمية باللغة العربية والإنجليزية ومشارك في العديد من المؤتمرات والندوات المحلية والخارجية.


يحمل الدكتور بكر شهادة الدكتوراه من جامعة سان أندروز والبكالوريوس في الفقه من جامعة مالايا ودرجة البكالوريوس في الشريعة من جامعة الكويت. هو الآن رئيس هيئة الشريعة الاستشارية بالبنك المركزي الماليزي وهيئة الأوراق المالية بماليزيا وهيئة الخدمات المالية في لابوان والمؤسسة الدولية لإدارة السيولة الإسلامية.

أمجد نصر – عضواًً

يشغل السيد أمجد نصر حالياً منصب رئيس إدارة الرقابة الشرعية لدى مجموعة نور الاستثمارية. ويمثل السيد أمجد نور بنك لدى العديد من الجهات التنظيمية الإسلامية كهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية والمركز الإسلامي الدولي للمصالحة والتحكيم.


حصل السيد أمجد على شهادة المراقب والمدقق الشرعي وشهادة المحاسب القانوني الاسلامي من هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية. وقد عمل مع نخبة من أبرز علماء الشريعة في مجال المالية الإسلامية لعدة سنوات واكتسب الكثير من المعرفة والخبرات في الممارسات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.


التحق امجد بنور منذ اول ايامه فكان عضوا مؤسسا وفعالا في بناء قسم الرقابة الشرعية في نور بنك ونور للتكافل وكذلك نور اوقاف ونور التجارة. ويقوم أمجد دورا حيوياً في تصميم المنتجات وهيكلة الصفقات المتوافقة مع الشريعة وتقديم الاستشارات القيمة المستقاة من خبرته الواسعة في علوم الشريعة والصيرفة.